U3F1ZWV6ZTEyOTU4NDM2NzY5X0FjdGl2YXRpb24xNDY4MDEyMTIzNDg=
recent
أخبار ساخنة

كيف تستغل وقت ابنك

   كيف تستغل وقت ابنك و تنظمه



كيف تنظم وقت ابنك




بعض الآباء الأمهات لا يهتمون لاطفالهم و يهملونهم حيث يقضي الطفل وقته كله في اللعب أو مشاهدة التلفاز خاصة أيام العطل و الاجازة الصيفية ، و هذا الأمر غير محبذ لأن نتائجه سلبية على الطفل ، فكثرة اللعب تجعل الطفل يبتعد عن عمل كل شيء مفيد عن طلبه منه ، و كذلك مشهادة التلفاز و الالعاب الالكترونية تؤثر على دماغه و اعصابه و عينيه ، لذلك يجب استغلال وقت الأبناء في أشياء مفيدة و نشاطات متنوعة تكون لها نتائج ايجابية على فترة طفولته و حياته .


بعض الطرق لاستغلال وقت الطفل : 


1 - المساعدة في أعمال المنزل : 

نطلب منه المساعدة في الأعمال البسيطة السهلة و طبعا ليست الشاقة ، مثلا كتنظيم غرفة نومه ، أو وضع ألعابه الخاصة في أماكنها ، تنظيف طاولة مكتبه ، أو طي ملابسه و غيرها من هذه المهمات البسيطة فهي ستعلمه الاعتماد على نفسه و تعوده على تحمل المسؤولية في المستقبل .

2 - المشاركة في اعداد الطعام : 

يمكن أن تطلب من ابنك مساعدتك في تجهيز مائدة الطعام ، مثلا اطلب منه وضع الصحون على الطاولة ، أو وضع الفاكهة في الصحون ، أو تقطيع الخبز ، أو وضع الماء و غيرها من هذه الاعمال ، فهذه المهمات ستعلمه مهارات اعداد الطعام و تستغل وقت فراغه . 


3 - ممارسة الرياضة : 

يحب الحرص على تشجيع و تحفيز الطفل على ممارسة التمارين الرياضية ، و تنظيم وقت محدد لها كل يوم فالرياضة لها فوائد كبيرة على الطفل و ايضا الكبار ، فهي تقوي الجهاز المناعي و تنشط الدورة الدموية و تساعد في نمو القدرات العقلية و ايضا تشغل وقت الفراغ في شيء مهم و مفيد . 

4 - مطالعة و قراءة القصص : 

في مرحلة الطفولة اقتناء القصص للطفل و تشجيعه على القراءة أمر مهم جدا ، لكن يجب أن تكون قصص متناسبة مع سنه ، فقراءة القصص تنمي القدرات العقلية و الادراكية ، و تكسب رصيد لغوي و تعمل الخيال ، و الابتكار و التخمين و توسيع فكر الطفل ، و عند الانتهاء من القراءة يحبذ طلب منه اعادة شرح القصة . 

5 - الذهاب للتسوق : 

اصطحاب الطفل للتسوق يشعره بالتسلية و المرح و الراحة النفسية ، فهو نشاط جيد لملاء وقت فراغه ، و اطلب منه المساعدة في اختيار الانواع و الاصناف التي تود شراءها مع ذكر الفوائد الصحية لها فبهذا ستوصل المعلومات الى الطفل بطريقة سهلة و سلسة . 


6 - التنزه : 

بأخذ الطفل الى الحديقة أو حديقة الحيوانات ، و الأفضل أن تكون النزعة عائلية ، فالتنزه يساعده على الراحة و يبعث الهدوء في نفسه ، و قد يتعرف على أصدقاء جدد و يلعب و يمرح طوال الوقت و يزيل عنه التوتر و الضغط . 


7 - مشاركة الأنشطة : 

حاول مشاركة الطفل في أنشطة متنوعة ، لاشغال وقت فراغه ؛ كقص الاوراق اللاصقة و الرسم و التلوين ، و حل الألغاز و الكلمات المتقاطعة و بعض الانشطة المخصصة للاطفال . 



الاسمبريد إلكترونيرسالة

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة