U3F1ZWV6ZTEyOTU4NDM2NzY5X0FjdGl2YXRpb24xNDY4MDEyMTIzNDg=
recent
أخبار ساخنة

صعوبات التعلم

         صعوبات التعلم لدى الاطفال



علاج صعوبات التعلم




يعاني الكثير من الاطفال في بدايات مرحلتهم التعليمية من صعوبات التعلم و تشكل لهم و لأسرهم مشاكل و أيضا لمعلميهم ؛ و هي مجموعة من التحديات تواجه الاطفال أثناء عملية التعلم و تكون ناتجة عن عوامل عصبية و تعتبر كحالة اعاقة ،كصعوبة الفهم أو عدم القدرة على الكتابة أو صعوبة القراءة أو الادراك و عدم التركيز و غيرها .

و من الأسباب العاملة في هذا المشكل أحيانا يكون جراء وجود اختلافات في المخ فيؤدي الى التأثير على طريقة معالجته للمعلومات ، و قد توجد هذه الاختلافات في الطفل منذ ولادته ، و هناك عوامل اخرى لهذه المشكلة كالوراثة و التعرض البيئي و وجود مشاكل أثناء فترة الحمل . 

- بعض صعوبات التعلم : 

1 - مشكل صعوبة الكتابة : 

فبعض الاطفال يواجهون صعوبة في الكتابة و مسك القلم و التعود عليه فالامر بالنسبة لهم في غاية الصعوبة ، و قد يتمكنون من الكتابة لكن بخط سيء ، فيؤثر ذلك سلبا على قدراتهم على التعلم . 

2 - مشكل خلل الحساب : 

هو مشكل يعاني منه الكثير من الاطفال في الرياضيات في عدم القدرة على التعامل مع العمليات الحسابية الذهنية في ابسطها كالجمع و الطرح و الضرب أو مشكل حفظ جدول الضرب .

3 - مشكل صعوبة القراءة : 

حيث يعاني الطفل من تهجئة الكلمات و تركيبها و ايضا قد يعاني من مشكل التعبير عن نفسه شفاهيا و عدم القدرة على تجميع الافكار أثناء التعبير أو المحادثة أو الحوار . 

- أعراض صعوبات التعلم : 

من بين أهم الاعراض التي تدل على وجود خلل لدى الطفل و صعوبة التعلم لديه : أن تجد الطفل متشتت التفكير و لا ينتبه دائما أو يكون انتباهه لفترة قصيرة جدا ، كذلك ضعف الذاكرة و التذكر و دائم النسيان ، كذلك عدم القدرة على التفريق و التمييز بين الحروف و الارقام أو الاصوات أو عدم القدرة على الكتابة ، كذلك عدم قدرة الطفل على التنسيق بين العين و اليد و الامر ، و ايضا قك يكون مشكل في نطقه كزيادة حرف أو انقاص حرف أثناء كلامه ، ضعف التركيز و التشتت الدائم ، صعوبة التعبير باستخدام صيغ لغوية صحيحة . 
الاسمبريد إلكترونيرسالة

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة