U3F1ZWV6ZTEyOTU4NDM2NzY5X0FjdGl2YXRpb24xNDY4MDEyMTIzNDg=
recent
أخبار ساخنة

أهمية القراءة للأطفال

                                 أهمية القراءة للأطفال 



فوائد القراءة و المطالعة للاطفال





إن القراءة و المطالعة من أبرز و أهم الوسائل التي تساهم في تنمية العقل ، و تضاعف قدرات الانسان الادراكية و تنشط و تزيد من عمل الدماغ و تغذيه و تزيد مستوى الذكاء سواء كان الانسان صغيرا أو كبيرا ، و باعتبار الأطفال جزءاً مهما في المجتمع ؛ وجب غرس فيهم حب القراءة و المطالعة منذ الصغر للتعود عليها بصفتهم جيل المستقبل الذي سيرتكز عليه مستقبل الأمة ، فالقراءة و المطالعة تساهم في بناء شخصية الأطفال ، و توسوع أذهانهم و قدراتهم الادراكية ، لهذا وجب على الآباء و الأمهات تشجيع و تعويد أبنائهم عليها . 


كيفية تشجيع الأطفال على القراءة : 

و نختصر ذلك في عدة نقاط : 

- قراءة القصص لهم قبل النوم دوما ، قبل دخولهم مرحلة التعليم المدرسية ، فذلك يحفزهم على القراءة و حب المطالعة . 
- إحاطة الطفل بالكتب المناسبة و القصص الجميلة عن طريق وضع عدد منها في غرفته لجعله يقضي وقت تسليته في القراءة ، لكن يجب عدم حرمانه من اللعب ، و الافضل اتخاذ مبدأ الوسطية بالمزج بين اللعب و القراءة على حد السواء . 
- يجب إنتقاء الكتب التي تكون محببة للطفل و التي تناسب سنه و فترة طفولته . 
- على الأولياء ترك الطفل يختار الكتب التي تعجبه و يرغب في قراءتها بنفسه لجعله يشعر بالاستقلالية و الراحة . 
- عند انتهاء الطفل من قراءة أي كتاب وجب مكافأته بشيء ما أو هدية و أيضا لا ننسى التحفيز المعنوي الذي له أثر جيد على النفس . 
-  الانصات إلى الطفل و هو يقرأ و مساعدته على تهجئة المصطلحات و الألفاظ الصعبة بالطريقة الصحيحة دون توبيخ أو تأنيب ، في من بين الأمور التي تشعره بالدعم و تحفزه . 


أهم فوائد القراءة للأطفال : 

تساعد القراءة لدى الاطفال في زيادة نموهم العقلي و الادراكي و زيادة مكتسباتهم الثقافية و أيضا اتقان اللغة و ذلك بالمداومة على المطالعة و التعود عليها و اكتساب مصطلحات جديدة بشكل مستمر . 
و كذلك زيادة العاطفة لديهم من خلال الاطلاع على القصص و الحوارات الموجودة فيها و تفاعل الشخصيات و الاماكن فيصبح خيال الطفل أكثر عملا و تصورا ، فتعتبر القراءة من الوسائل المهمة و الفعالة في زيادة التركيز لدى الطفل ؛ فعند القراءة يزيد الاستيعاب القرائي لديه و يصبح منضبط ذاتيا و ايضا زيادة الانتباه بالاضافة الى تقوية قدرة الذاكرة و سرعة الحفظ . 
أيضا تساهم في تطوير قدرة الاطفال في التواصل و طرق التواصل و تزيد في اندماجه و توطيد علاقاته في المجتمع و ثقته في نفسه . 
كذلك تمنح المطالعة الاطفال أو حتى الكبار شعورا بالسعادة و المتعة و ذلك يجعلهم يقضون اغلب أوقاتهم في القراءة بدل اللعب و مشاهدة التلفاز ، و تساعدهم على الراحة و الاسترخاء ، و تحد من شعورهم بالتوتر و القلق و العصبية ، و ايضا تساعد على النوم و التغلب على مشكلة الارق . 
المطالعة تساعد الطفل على اكتساب ثقافة في شتى المجالات ، ففي المستقبل يصبح له رصيد ثقافي جم ، فذلك يساعده في حياته الدراسية أو سواء في الحياة الاجتماعية . 
و من أهم الامور التي يجب التويه إليها هي قراءة القصص للأطفال من طرف الاباء و الأمهات قبل دخولهم الى المدرسة فهذا الامر يساعدهم كثيرا و يسهل عليهم الامر أثناء أولى مراحل التعليم . 



الاسمبريد إلكترونيرسالة

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة