-->
U3F1ZWV6ZTEyOTU4NDM2NzY5X0FjdGl2YXRpb24xNDY4MDEyMTIzNDg=
recent
أخبار ساخنة

طرق تعليم و تحفيظ الحروف للأطفال

                طرق تحفيظ الحروف للتلاميذ




طرق تحفيظ الحروف للأطفال




تحفيظ و ترسيخ الحروف للتلاميذ في بداية المرحلة التعليمية هو الأساس لبناء التعلمات ، و يعتبر من الأمور الصعبة التي تواجه المعلم ، و لكل معلم طرقه الخاصة في تعليم الحروف و سنعرض هنا أهم و أبرز الطرق الممارسة و الناجحة غالبا . 

1 - استخدام لوحة الحروف : 

و هي بطاقة أو لوحة توجد فيها جميع الحروف مكتوبة بطريقة منظمة متتالية ، و يوجد أمام كل حرف من الحروف صورة لشيء أو حيوان يبدأ بذلك الحرف ، فمثلا : حرف (الألف) تقابله صورة أرنب ، و حرف (الباء) تقابله صورة بطريق ، و عندما يحفظها التلميذ ينتقل المعلم الى تجريد الحروف . 

2 - استغلال اسماء التلاميذ : 


و يتم ذلك بتوزيع المعلم لبطاقات صغيرة على التلاميذ ، يعطي لكل تلميذ الحرف الذي يبدأ به أسمه ؛ مثلا حرف (الميم) لمحمد و حرف (الكاف) لكوثر و حرف (الفاء) لفاطمة ، ثم يكلفهم بإبراز حروفهم خصوصا الحروف المتشابهة في الشكل ك ( خ ح ج ) و (ب ت ث ) و ( ر ز ) ...... ، إن وجدت هذه الأسماء . 


3 - طريقة استغلال المسميات : 

و ذلك بأن يستغل المعلم أسماء الأشياء الموجودة في القسم كالسبورة و الباب و النافذه و النافذة و المكتب ..... ، فيكتب الحرف الذي بدأ به الشيء بحجم كبير و يكتب اسمه كاملا بشكل عادي و يلصقه عليه ؛ مثلا حرف (النون) يلصقه على النافذة و حرف (السين) فوق السبورة و هكذا . و إذا بقيت بعض الحروف ناقصة بإمكانه احضار بعض الاشياء و المجسمات تكون بالاحرف الناقصة كالمزهرية مثلا أو علم أو بعض الفواكه . 


4 - طريقة التعليم باللعب : 

من الطرق الناجحة لأنها مسلية و شيقةلدى الأطفال فهي تجمع بين التعليم و اللعب و لها أنواع منها : 

- إقامة المسابقات بين التلاميذ :       


يقوم المعلم بإيقاف التلاميذ أمام السبورة و يكتب عليها مجموعة من الحروف و يطلب منهم وضع ايديهم على حرف و ينتقل بهم بين الحروف ، و من يضع يده على حرف خاطيء يخسر و يخرج من اللعبة و ياتي مكانه تلميذ آخر و هكذا . 


- لعبة الكلمات


يعطي المعلم بطاقات للتلاميذ في كل بطاقة حرف ، و يذكر كلمات من ثلاث حروف ، و من يسمع الحرف الذي في يده يقوم و يجلس في مكان به ثلاثة كراسي مرتبة فإن كان حرفه الأول جلس في الكرسي الأول و إن كان الثاني جلس في الكرسي الثاني و إن كان الثالث جلس في الكرسي الثالث ، مثلا : كأن يقرا المعلم كلمة " فرح " ؛ يقوم التلميذ الذي عنده حرف (الفاء) يجلس في الكرسي الاول ، ثم الذي عنده حرف (الراء) ، ثم الذي عنده حرف ( الهاء) و هكذا .... 
ثم يرفع التلاميذ بطاقاتهم ليشكلو الكلمة . 








الاسمبريد إلكترونيرسالة

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة