U3F1ZWV6ZTEyOTU4NDM2NzY5X0FjdGl2YXRpb24xNDY4MDEyMTIzNDg=
recent
أخبار ساخنة

المعالجة البيداغوجية

المعالجة البيداغوجية 


ما هي المعالجة البيداغوجية




ما هي المعالجة البيداغوجية ؟ 

المعالجة البيداغوجية هي حصص مستثناة مخصصة لفئة من التلاميذ الضعاف ، هدفها تشخيص هذا الضعف و أسبابه و تداركه حسب استراتيجيات أثناء هذه الحصة ، و هي لا تشمل جميع التلاميذ بل التلاميذ الذين لديهم نقص في القدرة على التعلم نتيجة حالاتهم و ظروفهم . 

أهداف المعالجة البيداغوجية : 

المعالجة البيداغوجية من الحصص المهمة التي ينبغي على المعلم التركيز عليها و الاهتمام بها ، و نلخص بعض من أهدافها في النقاط التالية : 

- معالجة الضعف و النقص المشخص لدى التلاميذ  في المواد الاساسية خلال الاسبوع . 
- مساعدة هؤلاء التلاميذ على تحسين مستواهم في الدراسة و السير مع زملائهم في نفس المستوى و تمكينهم من المشاركة الفعالة و الايجابية أثناء حصص الدروس . 
- إعطاؤهم الفرص الكافية لإبراز و اظهار قدراهم المختلفة عن طريق الاهتمام و الرعاية و التحفيز ، و العلاقة المباشرة بين الاستاذ و التلميذ (العلاج الفردي) . 
- تخليص التلميذ من العقد و المشاكل النفسية التي تكون عائقا له أثناء تقديم الدروس العادية . و من هذه العقد ( الخجل ، الخوف ، الاحساس بالنقص و الضعف ، التوتر الدائم ....) . 
- تكوين علاقةسيكولوجية جديدة بين المعلم و التلميذ التي تساعده على الراحة النفسية و كذلك تكوين علاقة بين التلاميذ أنفسهم . 
- تجنب التكرار المكثف ، و تسهيل المسار الدراسي . 
- الانقاص و التقليل من حدة ظاهرة التسرب المدرسي . 
- تمكين المعلم من اكتشاف تلاميذه و التعرف عليهم أكثر ، و إعادة النظر في الطرق المتبعة في تقديم حصص الدروس بما يتوافق مع الحالات التي تم تشخيصها لدى التلاميذ . 
- جعل التلميذ يحس أن المدرسة هي المكان المناسب لتطوير و تنمية مواهبه ، و اظهار قدراته . 

عدد التلاميذ في الحصة : 

إن حصص المعالجة البيداغوجية تعتمد و تقوم على العلاج الفردي للتلميذ ، و لا يمكن أن توجه الى القسم كاملا أو مجموعة كبيرة منه و أيضا هي ليست حصص للمراجعة و ممارسة تمارين لهذا يجب أن يكون العدد محدود جدا و صغير ، من أجل تسهيل عملية العلاج الفردي . 

كيفية فرز و اختيار التلاميذ : 

يكون فرز التلاميذ بالتشخيص الذي يقوم به المعلم بالمتابعة طيلة حصص الاسبوع ، و ذلك عن طريق التقويم التربوي المستمر يوميا (تسجيل الملاحظات ، التمارين الشفوية ، الكتابية ....) 

توصيات و نصائح : 

- ينبغي التشخيص اليومي و الوقوف على النقائص في أوانها . 
- يجب التمييز بين التلاميذ الذين يمكن علاج نقصهم بحصص المعالجة البيداغوجية و بين التلاميذ الذين يحتاجون الى عناية خاصة ، و المعنيون بالعلمية هم تلاميذ المجموعة الاولى و ليس الثانية . 
- التحضير الجيد . 
- يجب أن تكون الادارة علم بالامر و كذلك الاولياء لتجب المسؤولية الكاملة . 

الاسمبريد إلكترونيرسالة

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة