U3F1ZWV6ZTEyOTU4NDM2NzY5X0FjdGl2YXRpb24xNDY4MDEyMTIzNDg=
recent
أخبار ساخنة

المشاكل النفسية لدى الاطفال في مرحلة التعليم الابتدائي

المشاكل النفسية في مرحلة الابتدائي عند الاطفال





المشاكل النفسية لتلاميذ الطور الابتدائي






دخول الطفل الى المدرسة و التحاقه بمقاعدالتعليم هو عبارة عن انتقاله من الوسط الأسري الذي تعود عليه الى الوسط المدرسي الذي هو جديد بالنسبة إليه حيث يعرف أشياء جديدة و أطفال جدد و يبدأ بالانفتاح على المجتمع و يبدأ رحلة الاستكشاف و سلك طريق المستقبل ، لكن في هذه المرحلة خصوصا ( التعليم الابتدائي ) ، أغلب التلاميذ يتعرضون لمشاكل نفسية و كذلك قد تكون هذه المشاكل قبل التحاقه بالمدرسة ، فيو في الاغلب ترجع الاسباب الى الاسرة ، و هنا سنتعرف باختصار على المشاكل النفسية التي يتعرض لها الطفل أثناء مرحلة التعليم الابتدائي .

1 - مشكلة الغيرة : 

فالغيرة احدى المشاكل التي يتعرض لها الطفل قبل و اثناء دخول المدرسة ، فيجب على الاسرة تقبل هذه الظاهرة و اعتبارها شيء طبيعي ، لكن في نفس الوقت لا يجب السماح بتطورها و نموها فتتحول الى عدوانية ، فالقليل منها محبذ لأنه يولد روح المنافسة لدى الاطفال و محاولة التفوق و النجاح على الاخرين ، و من أسباب الغيرة الغير عادية : قلة الثقة بالنفس ، زيادة مولود جديد ، و الموازنة الدائمة بين الاولاد .

2 - مشكلة الخوف : 

و لا نقصد الخوف بعض الاحيان ؛ فذلك أمر طبيعي لدى جميع الناس ولا يوجد من لا يخاف ، إنما نقصد الخوف المتكرر باستمرار بشكل كبير ، فهو غير طبيعي و من مسبباته : استعمال الضرب من الآباء و الامهات أو الترهيب و التهديد سواء من الأولياء أو المعلمين ، الصراخ في وجه الطفل . و لعلاج ظاهرة الخوف لا بد من : توفير جو ملائم و آمن مليء بالحنان للطفل لكي يشعر بالراحة و الاطمئنان ، كذلك تعويد الطفل على الاعتماد على النفس و الشجاعة ، ايضا ابعاد عنه كل ما يثير الخوف و مساعدته على تجاوز المواقف الصعبة . 

3 - مشكلة الخجل : 

الخجل من أهم الاسباب التي تمنع تعلم الطفل بشكل ملائم لأنه يجعله يتردد في كل شيء و عدم القدرة على فعل شيء أو مشاركة في نشاط أو غيره ، و من مظاهره : التردد دوما و الحساسية المفرطة و حب الوحدة و الانعزال . و من أسبابه : الضعف العام ، ضعف الشخصية ، التأخر الدراسي ،  العيوب الخلقية الجسدية ، سلطة الوالدين 
و لذلك يجب تعزيز ثقة الطفل بنفسه و استغلال قدراته و تطويرها و تعويده على الشجاعة و العمل و النشاط و الثقة في النفس . 

4 - مشكلة الاكتئاب و القلق : 

الاكتئاب من المشاكل التي تثبط عزيمة الطفل و تفقده ثقته بنفسه و يفقد الرغبة في التعلم ؛ و من مسبباته : تهديد الطفل بشكل دائم من طرف الاب او الام او المربين ، التسلط و القسوة في المعاملة ، معاقبة الطفل بشكل دائم فلذلك يجب تجب كل هذه الأمور لكي لا تكون نتائج سلبية على الطفل . 


الاسمبريد إلكترونيرسالة

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة