-->
U3F1ZWV6ZTEyOTU4NDM2NzY5X0FjdGl2YXRpb24xNDY4MDEyMTIzNDg=
recent
أخبار ساخنة

نصائح لتحفيز طفلك على التعلم

   نصائح مهمة لتحفيز طفلك على التعلم 




كيف تحفز الطفل على التعلم






يعاني الكثير من الأولياء من عزوف أولادهم عن التعلم و عدم الرغبة فيه التعليم و الميل الى اللعب فقط ، لذلك سنقدم مجموعة من النصائح قد تكون مفيدة بعض الشيء لحل هذه المشكلة : 


1 - يجب على الاب و الأم تكوين علاقة ودية مع طفلهما ، ذلك أن الوالدين هما أقرب الناس الى الطفل ،فيجب أن تكون هذه العلاقة صحيحة و متينة خاصة من جهة الأم ، فهذه العلاقة تمد حيز و كمية من الأمان و الراحة للطفل فتجعله دائما يصرح بمشاعره و ما كل ما يوجهه مع العالم الخارجي دون تردد أو خوف ، و تكون هذه العلاقة بعيدة التوبيخ و التهديد  و الانفعال و العصبية ، بل التعامل بحكمة و عقلانية و عطف و حنان مع الاستمرار في الحفاظ على هذه العلاقة . 

2 - التعلم عن طريق اللعب : 
يتعبير التعلم عن طريق اللعب من الوسائل الناجحة لتعليم الاطفال ، و تثبيت المعلومات في عقولهم باللعب ، و صار لهذه الطريقة أدوات تعليمية جديدة تحفز رغبة الطفل في التقرب إليها و تثير فضوله و شغفه كاستعمال الالعاب ، و الألوان ، و الحاسوب لعرض المعلومات و التحفيظ . 

3 - استغلال موهبة الطفل : 
فأكيد أن كل طفل يمتلك مهارة معينة أو موهبة ما في أحد المجالات ، فعند اكتشاف هذه الموهبة يجب تنميتها فيه بالتحفيز و التشجيع و مساعدته على تطويرها سواء بالمساعدة المعنوية أو المادية (الوسائل) ، و جعله يبدع فيها طبعا دون اهمال المجالات و العلوم و الاشياء الاخرى . 

4 - و المكافآت و تقدير النجاح : 
من العوامل التي تحفز الطفل على التعليم هو التشجيع مادي أو معنوي ، تشجيع بالهدايا عند النجاح و ايضا الدعم النفسي المستمر بشكل دائم فهذا له أثر ايجابي على نفسية الطفل ، فيجعله يبدل جهد أكثر في التعليم و يزيد من رغبته فيه . 

5 - تنظيم الوقت : 
فيجب اعطاء الطفل حقه في الدراسة و التعلم و في اللعب و الترفية و النوم  الكافي ، و ممارسة هوايته و التنزه فهذه العوامل تساعد الطفل على التعود على الترتيب و التنظيم و البعد عن الفوضى و اللامبالاة و تكون حافزا لاقباله على التعلم دون ملل . 

6 - زيارة المدرسة : 
فعلى الاولياء زيارة المدرسة لمعرفة اخبار ابنائهم و متابعتهم باستمرار ، و معرفة كيفية تعامل ابنهم خارج غطاء الأسرة ، و كذلك الاهتمام بحضور المناسبات التي تقام في المدرسة دائما ، فذلك يحسس الطفل بالامان و الاهتمام و يزيد رغبته و حبه للتعلم . 

7 - استغلال اجازات الطفل : 
فيجب الحرص على جعل فترات ترفيه للطفل ، و عدم جعل يومه روتيني ، مثلا بالخروج في نزعة اسبوعية و جعل نشاطات معينة من حين الى آخر فذلك يزيد من نشاط الطفل و يبعد عنه الخمول و الملل . 
الاسمبريد إلكترونيرسالة

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة