U3F1ZWV6ZTEyOTU4NDM2NzY5X0FjdGl2YXRpb24xNDY4MDEyMTIzNDg=
recent
أخبار ساخنة

كيف تحسن خط ابنك

     -  كيفية تحسين خط الاطفال -

نصائح لتحسين خط الاطفال



يعاني الكثير من الآباء و الامهات من سوء خط أطفالهم في الكتابة ، في بداية المرحلة التعليمية الاولى و يخشون أن يبقوا يعانون من هذه المشكلة أن لم يتم تداركها و علاجها و ايجاد حلول ممكنة لها.

و الطفل أيضا قد يسبب له هذا الأمر مشكل نفسيا ، و ذلك بسبب تذمر معلميه منه و احساسه بالفشل المستمر .

فهنا وجب أن نقدم لكم نصائح بسيطة قد تكون مساعدة على تدارك و حل المشكل .

أساليب و خطوات ترقية الخط للأطفال : 

1 - ينصح ببداية تعليم الطفل الكتابة بعد سن الخامسة ؛ لأنه قبل هذا السن تكون عضلات يده دقيقة فيصعب عليه امساك القلم و الضغط و السيطرة عليه و تحريكه في المجريات السليمة لكتابة الحروف ، فينصح في هذه المرحلة من العمر تقوية عضلات يد الطفل عن طريق اللعب بالمعجون و الكرات المطاطية . 

2 - بعد تجاوز سن الطفل عمر الخامسة و التأكد من عدم وجود أي مشكل عضلي في يده و نظره ، يبدا الولي بتعليمه خطوه بخطوه على الأم أن تنتبه الى طريقة ولدها في مسك القلم و تتأكد أنه يتمكن من إمساكه بطريقة صحيحة ، و إذا راته يمسكه بطريقة خاطئة عليها تعليمه الطريقة الصحيحة في حمل القلم و الامساك به و تدريبه عليها لكي لا يفقد السيطرة في كتابة الحروف . 

3 - الطفل يتأثر بشدة بخطوط الذين يعلمونه ؛ فعلى معلميه او أمه أو اي من كان الذي يعلمه أن يحاول تحسين خطه قدر المستطاع فالطفل هنا في مرحلة تقليد و تأثر . 

4 - عدم المزج بين مجال الكتابة و مجال الخط ؛ فالكتابة تهجئة الكلمات و أصوات الحروف ، أما الخط فمجاله أسلوب رسم ؛ فوجب اتقانه الرسم  الجيد الصحيح للحروف عبر طريقة التنقيط : أي بكتابة حرف و اعادة كتابته على شكل نقاط و هو يوصل بين النقاط ليشكل الحرف ، فيجب الاكثار من تمارين كتابة الحروف بشكل دائم حتى يتقن كتابتها وفق المقاييس و يصبح له الامر سهلا و يصبح سلسا في كتابتها دون صعوبة . 

5 - أيضا الادوات المستعملة في الكتابة يجب أن تكون مساعدة للطفل حيث يكون في حالة راحة و هو يكتب ولا تشكل له أي صعوبة ( القلم ، الكراس او الورق ، ) فحجم القلم يجب أن يكون مناسبا و مريحا ليده و الكراس يكون مسطرا و خطوطه واضحة جدا . 

6 - من الافضل أن ترفق الحروف التي يتدرب الطفل على كتابتها بصور جميلة لتسلية الطفل و لا يكون الامر مملا له . 

7 - عدم و تجنب توبيخ الطفل أثناء تعليمه ، لأن ذلك يؤثر في نفسه و يؤدي الى ارتباكه و توتره عند الامساك بالقلم و الكتابة ؛ فيؤدي الى فقدان تركيزه ، يجب الثناء عليه و تشجيعه . 






الاسمبريد إلكترونيرسالة

نموذج الاتصال
الاسمبريد إلكترونيرسالة